بسم الله الرحمن الرحيم
التعلم التعاونى Icon_flowerالتعلم التعاونى Icon_flowerأهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وشكراً
الإدارة
التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3
بسم الله الرحمن الرحيم
التعلم التعاونى Icon_flowerالتعلم التعاونى Icon_flowerأهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وشكراً
الإدارة
التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3 التعلم التعاونى Star3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرياض الاطفال
** أهم الأخبار ** ألف مبروك لجميع طلاب الصف السادس الناجحين مع اطيب الأمنيات لهم جميعا بدوام التوفيق والنجاح **

** تهنئ مدرسة أم المؤمنين الابتدائية الأستاذة منى القاضي لفوزها بلقب المعلم المثالي لعام 2011-2012الف مبروك **
** فازت جماعة الصحافة المدرسية تحت إشراف الأستاذة /غادة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية مع تمنياتنا بدوام النجاح **
حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة فى المسابقة الثقافية للقراءة الحرة ** فازت المدرسة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة الوافدين فى التربية الفنية تحت إشراف الأستاذة / منى حلاوة ** حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة فى مسابقة الإلقاء تحت إشراف الأستاذة / سوزان هريسة **
مواضيع مماثلة
القائمة الرئيسية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
التعلم التعاونى Empty
المواضيع الأخيرة
» النشاط الموسيقي
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 8:56 am من طرف Admin

» استمرار تكريم المتميزين
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:47 pm من طرف Admin

» تكريم المتميزين بالمدرسة في مختلف المواد الدراسية
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 1:29 pm من طرف Admin

» مسرح العرائس
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشاط زراعي
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 1:09 pm من طرف Admin

» العب تمرينات رياضية
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 1:03 pm من طرف Admin

» نصائح طبية
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 1:35 pm من طرف Admin

» حركة الارض
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:48 pm من طرف Admin

» اطفال الرياض وخطة الامن والسلامة
التعلم التعاونى I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 12:19 pm من طرف Admin

مواقع صديقة
المصحف الشريف
 
 
مواقيت الصلاة


 

 التعلم التعاونى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الواثقه بالله

الواثقه بالله


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

التعلم التعاونى Empty
مُساهمةموضوع: التعلم التعاونى   التعلم التعاونى I_icon_minitimeالسبت يونيو 26, 2010 8:37 am

تعريف التعلم التعاوني :
***********
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة
( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ،
ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
---------------------------------------------------------------------


أسباب إهدار فرص الإفادة من قوة عمل المجموعات في المدارس
================================== ========================
1 ) عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملاً ناجحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات
التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .

2) إن أنماط العزلة المعتادة التي توجدها البنية التنظيمية تجعل المربين ميالين إلى الاعتقاد بأن ذلك العمل المعزول
هو النظام الطبيعي للعالم . إن التركيز على مثل هذه الأنماط القاصرة ؛ قد أعمى المربين عن إدراك أن الشخص بمفرده
لا يستطيع أن يبني عمارة أو يحقق الاستقلال لأمة ، أو يبتكر حاسباً آلياً عملاقاً !!


3) إن معظم الأفراد في مجتمعنا يقاومون بشكل شخصي التغير الذي يتطلب منهم تجاوز الأدوار والمسؤولية الفردية ،
فنحن كمربين ؛ لا نتحمل بسهولة مسؤولية أداء زملائنا ن كما أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل مسؤولية تعلم طالب آخر .

4) إن هناك مجازفة في استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة في عملها ،
ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو جمعيات غير فاعلة ، ولذا ؛ فإن التعقيد
في عمل المجموعات يسبب قلقاً لدى المربين بشأن ما إذا كانوا قادرين على استخدام المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن
العديد من المربين بين القوة الكامنة في عمل المجموعات التعلمية وبين احتمال الفشل ، فإنهم يختارون الطريقة الأسلم ويتمسكون
بالطريقة الانعزالية / الفردية الحالية .

5) إن استخدام المجموعات التعلمية التعاونية يتطلب من التربويين تطبيق ما هو معروف عن المجموعات الفاعلة بطريقة منضبطة ،
ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن العزيمة بالنسبة للعديد من المربين



ما الذي يجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً
إن التعلم التعاوني شيء أكثر من مجرد ترتيب جلوس الطلاب ، فتعيين الطلاب في مجموعات وإبلاغهم بأن يعملوا معاً لا يؤديان بالضرورة
إلى عمل تعاوني ، فيمكن مثلاً أن يتنافس الطلاب حتى لو أجلسناهم بالقرب من بعضهم البعض ، وكذلك يمكن أن يتحدثوا حتى لو طلبنا إليهم
أن يعمل كل منهم بمفرده ، ولذا فإن بناء الدروس على نحو يجعل الطلاب يعملون بالفعل بشكل تعاوني مع بعضهم بعضاً يتطلب فهماً للعناصر
التي تجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً . ولكي يكون العمل التعاوني عملاً ناجحاً فإنه يجب على المعلمين أن يبنوا بوضوح في كل الدروس
عناصر العمل التعاوني الأساسية ، وهذه العناصر هي :


1)الاعتماد المتبادل الإيجابي
وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ،
ويمكن أن يكون مثل هذا الشعور من خلال :

أ - وضع أهداف مشتركة .

ب - إعطاء مكافآت مشتركة .

ج - المشاركة في المعلومات والمواد ( لكل مجموعة ورقة واحدة أو كل عضو يحصل على جزء من المعلومات اللازمة لأداء العمل )

د - تعيين الأدوار


2 ) المسؤولية الفردية والزمرية :

المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً
عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة والفرد
من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .


3 ) التفاعل المباشر :

يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم بعضاً ، من خلال مساعدة
وتشجيع بعضهم على التعلم .



4 ) معالجة عمل المجموعة :

تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها على علاقات عمل
فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن يبنوا مهارة معالجة عمل المجموعة من خلال تعيين مهام مثل :

أ‌) سرد ثلاثة تصرفات على الأقل قام بها العضو وساعدت على نجاح المجموعة .

ب‌) سرد سلوك واحد يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا .

ويقوم المعلمون أيضاً بتفقد المجموعات وإعطائها تغذية راجعة حول تقدم الأعضاء في عملهم مع بعضهم بعضا
في المجموعة كذلك العمل على مستوى الصف .


=========================================================================
أشكال التعلم التعاوني :
*****************************************
1) فرق التعلم الجماعية

وفيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية ويتم من خلال الخطوات التالية :

1- ينظم المعلم التلاميذ في جماعات متعاونة وفقاً لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة ، وتتكون الجماعة الواحدة من ( 2-6 ) أعضاء .

2- يختار الموضوعات الفردية في المشكلة ويحدد الأهداف والمهام ويوزعها على أفراد المجموعة .

3- يحدد المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .

4- يشترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .

5- تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .


2 ) الفرق المتشاركة :

1- وفيها يقسم المتعلمين إلى مجموعات متساوية تماما ، ثم تقسم مادة التعلم بحسب عدد أفراد كل مجموعة بحيث يخصص
لكل عضو في المجموعة جزءا من الموضوع أو المادة .

2- يطلب من أفراد المجموعة المسئولين عن نفس الجزء من جميع المجموعات الالتقاء معاً في لقاء الخبراء ، يتدارسون الجزء
المخصص لهم ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه .

3- يتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها على أعلى الدرجات



3) فرق التعلم معاً :


1- وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد ، حيث يقسم المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضا في الواجبات
والقيام بالمهام ، وفهم المادة داخل الصف وخارجه .

2- تقدم المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها .

3- تقوّم المجموعات بنتائج اختبارات التحصيل وبنوعية التقارير المقدمة
.


دور المعلم في التعلم التعاوني :
************************ ************************

1) اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .

2) تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .

3) تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .

4) الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.

5) تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .

6) تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .

7) الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .

8 ) توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .

9) التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .

10) ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .

11) تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .



تم بحمد الله - ارجو ان يستفيد منه من يقرأه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bright Angle

Bright Angle


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

التعلم التعاونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاونى   التعلم التعاونى I_icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2010 3:49 am

[b] والله الموضوع وافي وشامل وأرجو أن يقرأه الجميع

مشكووووووووووووووووووووورة منى flower queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم التعاونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط
» استراتيجيات التعلم النشط (2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الجودة :: التعلم النشط-
انتقل الى: