بناء على مستلزمات العمل التفاعلى داخل المجتمع المدرسى كان من الضرورى وضع لوائح ونظم لتنظيم العمل فى كافة النواحى العلمية و الإدارية و التنظيمية وقد قام مدير إدارة المدرسة وممثل عن الوكلاء وممثل عن هيئة التدريس و ممثل عن الإداريين فى وضع إطار محاسبى و تنظيمى فى شكل لائحة داخلية يتوقع من الجميع عدم تجاوزها حتى لا يشكل وجه من القصور للأداء العام للمدرسة .
مدير المدرسة
هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية ، ويدخل في
مسؤولياته ما يلي :
· الالتزام والتقييد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة
· الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمه والتعرف على خصائص طلابه وفقا لما جاء في سياسة التعليم في جمهورية مصر العربية
· الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل : المسجد ، المعامل ، المختبرات ، المكتبات ، المقصف المدرسي ، مقرات النشاط ، الأفنية والساحات ، غرفة الزائرة الصحية وتجهيزات الأمن والسلامة ، دورات المياه والخزانات وغيرها ، وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها
· الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركتهم
· اطلاع هيئة المدرسة على النشرات والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض
· المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم أو الموجهين
· لإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك
· تهيئة ناظر المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك
يقوم ناظر المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية وينوب عنه في حالة غيابه وتشمل مسؤولياته الأتي
الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في مصر
· الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل
إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات بيان الحالة بالمدرسة ، وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة
· متابعة حضور الطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن
·متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها
· المشاركة في زيارة المعلمين في الفصول الدراسية ومتابعة أدائهم · متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب
· توزيع الأعمال على الإداريات والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم
· احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية مما يحقق له الأمن والطمأنينة وتنمية شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه ويغرس في نفسه حب المعرفة ويكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس·
تدريس النصاب المقرر من الحصص والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك وفق ما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص ·
متابعة تحصيل التلاميذ وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والموجه إذا لزم الأمر
· حضور الاجتماعات التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات وهذا واجب على كل معلم
· السعي لتنمية ذاته علميا ومهنياً وتطوير طرائقه في التدريس واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط غير الصفي والدورات التربوية وورش العمل التي تنظمها إدارة التربية والتعليم أو التوجيهات المختصة وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك
· ممنوع العقاب البدنى
· عدم تكليف التلاميذ بأى أعمال خارج الإطار التعليمى
· ضرورة وجود جميع سجلات المدرس أثناء الحصة
· عدم الخروج من المدرسة إلا بإذن رسمى أو تحركات أو مأمورية
· رفض الدروس الخصوصية و تنشيط المجموعات المدرسية
· تنشيط استخدام التلميذ لمصادر المعرفة المتنوعة
· جدية الالتزام بتصحيح كراسات التدريبات و تخفيف الواجبات المنزلية
· عدم استخدام درجات التقويم الشامل في الضغط على التلاميذ للانضمام للدروس الخصوصية
الإشراف العام
ــ طابور الصباح الساعة 7.15
ـ الإشراف على انتظام الطلاب أثناء طابورالصباح والفسحة ومراقبة دخولهم وخروجهم من الفصول
- مراقبة انتظام الدراسة في وقتها ومتابعة دخول المعلمين حصصهم في مواعيدها والتبليغ عن الفصول الشاغرة
- محاولة حل ما يصادفه من مشكلات يومية بالطريقة المناسبة مع اللجوء إلى الإدارة في الحالات التي يصعب حله
ـ التزام الأفراد بأماكنهم المخصصة لعمل كل منهم .
ـ تواجد الجميع فى الفناء أثناء الفسحة .
ـ عدم الاعتراض على توزيع حصص الاحتياطى .
ـ عدم التجمعات و المناقشات الفرعية فى غير العمل .
ـ عدم التدخين داخل المدرسة .
- إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها
- تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها .
- تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .
- تنظيم مخزن المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك .
- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليها مدير المدرسة أو ناظرها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي
أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودورات المياه .
توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة .
مساعدة المعلمين لمراقبة الطلاب قبل الدوام وبعده .
الالتزام بالحضور إلى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات .
القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وناظرها مما تقتضيه طبيعة عمله .
حراسة المبنى ليلاً ونهاراً وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى ألا بإذن خطي من مدير المدرسة .
إبلاغ إدارة المدرسة والجهات الأمنية في حال الاشتباه بمحاولة أحد دخول المدرسة أو العبث بمبناها أو ما بداخلها .
الاتصال بإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو سيول جارفة أو غيرها .
عدم السماح بخروج أي طالب أو موظف قبل نهاية اليوم الدراسى ألا بإذن خطي من مدير المدرسة .
قفل الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار والمراوح وصنابير ومحابس المياه بعد انصراف المدرسة .
القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو ناظرها وفق ما تقتضيه طبيعة عمله .
· اللائحة الخاصة بأولياء الأمور
- السماح لأولياء الأمور بدخول المدرسة كل يوم بعد الفسحة لعرض مشاكلهم على الإدارة والتواصل معها .
- عدم السماح لأولياء الأمور بالدخول إلى الفصول أثناء اليوم الدراسي.
- السماح لأولياء الأمور اصطحاب ابنائهم للتأمين الصحي أثناء الفسحة.