بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وشكراً
الإدارة



 
البوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولرياض الاطفال
** أهم الأخبار ** ألف مبروك لجميع طلاب الصف السادس الناجحين مع اطيب الأمنيات لهم جميعا بدوام التوفيق والنجاح **

** تهنئ مدرسة أم المؤمنين الابتدائية الأستاذة منى القاضي لفوزها بلقب المعلم المثالي لعام 2011-2012الف مبروك **
** فازت جماعة الصحافة المدرسية تحت إشراف الأستاذة /غادة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية مع تمنياتنا بدوام النجاح **
حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة فى المسابقة الثقافية للقراءة الحرة ** فازت المدرسة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة الوافدين فى التربية الفنية تحت إشراف الأستاذة / منى حلاوة ** حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة فى مسابقة الإلقاء تحت إشراف الأستاذة / سوزان هريسة **
القائمة الرئيسية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النشاط الموسيقي
الجمعة مايو 03, 2013 8:56 am من طرف Admin

» استمرار تكريم المتميزين
الجمعة أبريل 19, 2013 3:47 pm من طرف Admin

» تكريم المتميزين بالمدرسة في مختلف المواد الدراسية
السبت أبريل 13, 2013 1:29 pm من طرف Admin

» مسرح العرائس
الخميس فبراير 21, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشاط زراعي
الخميس فبراير 21, 2013 1:09 pm من طرف Admin

» العب تمرينات رياضية
الخميس فبراير 21, 2013 1:03 pm من طرف Admin

» نصائح طبية
الثلاثاء فبراير 19, 2013 1:35 pm من طرف Admin

» حركة الارض
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:48 pm من طرف Admin

» اطفال الرياض وخطة الامن والسلامة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 12:19 pm من طرف Admin

مواقع صديقة
المصحف الشريف
 
 
مواقيت الصلاة


شاطر | 
 

 المعلم المبدع والمعلم التقليدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: المعلم المبدع والمعلم التقليدى   الثلاثاء فبراير 02, 2010 7:42 am


المعلم المبدع هو الذي يجعل التلميذ يفكر ويشارك ويتحدث‏,‏ ويجعل التلميذ يلاحظ ويستنتج ويحاول ويحلل‏,‏
بينما
المعلم التقليدي أو المتكلم هو الذي يتحدث طول الوقت ويجعل التلميذ يستمع فقط ثم يطلب منه ترديد ما قاله فقط‏

المعلم المبدع هو الذي يؤمن بتنوع مصادر المعرفة من كتب وأبحاث ومقالات وتكنولوجيا متقدمة ويقبل العديد من الآراء ويقارن بينها وصولا لنقطة البداية من حيث انتهي الآخرون‏.

أما المعلم المتكلم فهو لايعترف إلا بالملخص الخارجي حيث يحفظه فإذا نظرنا في الفصل نجده المتحدث طوال الوقت ونادرا ما يترك الفرصة للتلميذ أن يتحدث إلا عندما يطرح سؤالا من الاسئلة التقليدية ليختبر ملكة الحفظ فقط عند التلميذ برغم ما أكده العلم مرارا أن المخ البشري في الطفل يحتوي على اثني عشر موقعا من مواقع الذكاء‏..‏

والمعلم المتكلم لايركز إلا على موقع واحد فقط وهو الحفظ‏.‏ وماينغي ان يكون هو التركيز على المهارات المختلفة ومواقع الذكاء لدى الطفل‏,‏ ان ولي الأمر يطلبه لكي يكرر ويحفظ ويلقن ابنه المعلومات فقط وللأسف يعتقد هذا المعلم انه ناجح لأن ولي الأمر يطلبه برغم أنه لايقول شيئا ويأخذ الكثير من المال ويسبب
كثيرا من المتاعب للأسرة وكثيرا من الأضرار للمجتمع‏..‏

هذا المتكلم لايهمه أن يكون التلميذ مواطنا صالحا أو مواطنا نافعا لوطنه‏..‏ المهم أن يجيب على أسئلة الامتحان السؤال كذا يجاب عليه كذا‏..‏

مقومات جودة المعلم

إستنادا إلى مرجع معايير لتقويم جودة التعليم لدى المدرسين في الجامعات والمعاهد العليا لسالى بروان فل ريس ترجمة الدكتور أحمد مصطفى حليمة
فمقومات جودة المعلم الناجح في عمله المتميز بجودة في شخصيته وتفكيره ومعتقداته وأساليبه التعليمية والتربوية ...لذا يجب أ، يكون المعلم حسب الموقف التعليمي
متفائلا ..حيويا ..بشوشا ...جادا ومخلصا في عمله ...واثقا من معلوماته ومعرفته في المادة العلمية ...نشيطا متفائلا مع طلابه في اعطاء وأدء عمله ...مبدعا في أفكاره وطرقه ...مرنا في سلوكه واضحا في شرحه وحيويا في حركاته ...مبادرا في اقتراحاته ومجددا في آرائه ....متحمسا لعمله ودقيقا في اعطاء للمعلومة ...أنيق الملبس والمنظر
...
منظما في سلوكه داخل الصف وخارجه ..قاضيا عادلا في حكمه على مساهمة وجهود الطلاب ...أي مقيما جيدا لأعمالهم ...دليلا للطالب في كيفية اكتساب المعرفة والمهارات
..
مصدرا للمعرفة وطرق اكتسابها ..منظما وضابطا لنشاطات الصف ...طبيبا يشخص
احتياجات ورغبات ومشاكل التعلم وأساليب اكتساب المعلومة عند الطلاب ..فهو يقيم تقدم الطلاب بشكل أفرادى أو جماعي ويساعدهم على تطوير استراتجيات للتعلم ...
..
أن يكون مخططا لحل مشاكل تعلم الطلاب ويختار نشاطات ومواد تعليمية تساعد على تحقيق التعلم العميق عند الطلاب ..مديرا يعزز مشاعر التعاون والعمل الجماعى والثقة والمحبة بين الطلاب ....وذلك بتنع نماذج التفاعل بين الطلاب داخل الصف وفقا لأهداف
محددة ومناسبة لطبيعة ومشاعر الطلاب ...مؤمنا بمبدأ التعليم والتعلم العميق ورافضا لمبدأ
التعليم التعلم السطحى ....أن يكون على اطلاع بما يستجد في مجال تعليم وتعلم مادته العلمية
أن يكون مهتما بتطوير نفسه عندما تتاح له الفرص ....أن يكون ذا صدر رحب في تقبله للنقد البناء وأن يعمل على تحسيين وتطوير قدراته ومهاراته
ويقرح أن يطبق المعلم منهج" التعليم الانعكاسي " الذي نادى به كل من جاك ريتشردس
وتشاشالز لوككهرت في كتابهما " منهج التعليم الانعكاسي " الصادر عن جامعة كامبردج عام 1994 أي مبدأ إعادة النظر في كل عمل صغير أو كبير يقوم به المعلم ...سواءا له علاقة بالطالب أو المادة التعليمية أو مع نفسه كمدرس ..........

وهذه طريقة "الجورنال " إحدى طرائق المنهج الانعكاسي في عمله كمدرس , فهي عبارة عن سجل يسجل فيه المعلم كل ماحصل من أحداث وأفكار وتفاعل سواء كانت كبيرة أو صغيرة أثناء إعطاه درسه وبعها ينظر بعين ناقدة محللة مفسرة مغيرة فمن الأسئلة التي يمكن طرحها في تحليلة ونقده في سجله مايلى


***
أسئلــــــــــــــة تتعلقـــــــــــق بالتدريـــــــس :

1/
ماذا أراد أن يدرس ...
2/
هل استطاع أن يحقق أهدافه ...
3/
ماهي المادة التعليمية التي استخدمها ....وماهي فعاليتها ..
4/
ماهي الأساليب التي استخدمها
5/
ماهي الترتيبات الصفية التي استخدمها
..6/
هل ساد الدرس دور المعلم فقط..
7/
مانوع التفاعل بين المدرس والطالب ...
8/
هل حصل أي شيء فكاهي أو غريب أثناء الدرس ...
9/
هل واجه أية مشاكل تتعلقق بالدرس ..
10/
هل فعل شيئا مخالفا للعادة ...
11/
ماهي نوعية القررات الت استخدمها ...
12/
هل ابتعد عن خطة درسه ..............إذا نعم لماذا .......وهل أحدث هذا التغيير أي تحسن .....
13/
ماهو الانجاز الرئيسي للدرس .....
14/
أي أجزاء في الدرس كانت أكثر نجاحا ....
15/
أي أجزاء في الدرس كانت أقل نجاحا ....
16/
هل سيدرس المعلم الدرس بطريقة مختلفة إذا أراد تدريسه مرة ثانية ......
17/
هل اكتشف شيئا جديدا في تدريسه .....
18/
ماهي التغيرات التي يمكن أن يحدثها في تدريسه ......
............................................
الخ... ...............


***
أسئلــــــــــــــة تتعلقـــــــــــق بالطالــــــــــــب :

1/
هل درس كافة الطلاب اليوم ............
2/
هل ساهم الطلاب في الدرس بفعالية .........
3/
كيف استجاب لاحتياجات الطلاب المختلفة ......
4/
هل شعر الطلاب بالتحدي الفكري خلال الدرس .......................
5/
ماذا تعلم الطلاب ................
6/
ماهي جوانب الدرس التي أحبها الطلاب كثيرا ..............
7/
ماهي جوانب الدرس التي لم يستجيب لها الطلاب بشكل جيد ...............

***
أسئلــــــــــــــة تتعلقـــــــــــق بالمــــــــــــــدرس :

1/
ماهي مصدر ألإكاره عن الدرس ..............
2/
أين هو من التطوير المهني لذاته ....................
3/
كيف يتطور كمدرس لمادته العلمية ...................
4/
ماهي قيوده كمدرس في الوقت الحاضر ..............
5/
هل هناك تناقض في تدريسه لمادته العلمية ................
6/
كيف يمكن أ، يحسن ويطور من تدريسه ................
7/
كيف يمكن أن يساعد طلابه .............................
هل هو راض عن تدريسه .................................



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omelmoameneen.ahlamontada.net
 
المعلم المبدع والمعلم التقليدى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التنمية البشرية :: إرشادات للمعلمين-
انتقل الى: