بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وشكراً
الإدارة



 
البوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولرياض الاطفال
** أهم الأخبار ** ألف مبروك لجميع طلاب الصف السادس الناجحين مع اطيب الأمنيات لهم جميعا بدوام التوفيق والنجاح **

** تهنئ مدرسة أم المؤمنين الابتدائية الأستاذة منى القاضي لفوزها بلقب المعلم المثالي لعام 2011-2012الف مبروك **
** فازت جماعة الصحافة المدرسية تحت إشراف الأستاذة /غادة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية مع تمنياتنا بدوام النجاح **
حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة فى المسابقة الثقافية للقراءة الحرة ** فازت المدرسة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة الوافدين فى التربية الفنية تحت إشراف الأستاذة / منى حلاوة ** حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة فى مسابقة الإلقاء تحت إشراف الأستاذة / سوزان هريسة **
القائمة الرئيسية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النشاط الموسيقي
الجمعة مايو 03, 2013 8:56 am من طرف Admin

» استمرار تكريم المتميزين
الجمعة أبريل 19, 2013 3:47 pm من طرف Admin

» تكريم المتميزين بالمدرسة في مختلف المواد الدراسية
السبت أبريل 13, 2013 1:29 pm من طرف Admin

» مسرح العرائس
الخميس فبراير 21, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشاط زراعي
الخميس فبراير 21, 2013 1:09 pm من طرف Admin

» العب تمرينات رياضية
الخميس فبراير 21, 2013 1:03 pm من طرف Admin

» نصائح طبية
الثلاثاء فبراير 19, 2013 1:35 pm من طرف Admin

» حركة الارض
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:48 pm من طرف Admin

» اطفال الرياض وخطة الامن والسلامة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 12:19 pm من طرف Admin

مواقع صديقة
المصحف الشريف
 
 
مواقيت الصلاة


شاطر | 
 

 نصائح مفيدة للمعلم (جزء 2 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: نصائح مفيدة للمعلم (جزء 2 )   الثلاثاء فبراير 02, 2010 8:09 am


- لا تـــغــضـــب
غضب المعلم في الفصل على تلاميذه من أكثر الأشياء التي تجعله متوتر الأعصابومن ثم يفقد السيطرة على فصله، وتجعل الفصل في جو من الخوف والرهبة. وقد يقود الغضبالمعلم إلى تصرفات تكون عواقبها وخيمة. والفصل ذو المعلم الغاضب بيئة مناسبة لمشاكلالطلاب.
*
كيف تتجنب الغضب !!
1
ـ تعرف على خصائص السلوك العامة للمرحلةالتي تدرسها.
أكثر ما يثير غضب المعلم هو تصرف يصدر من بعض الطلاب وقد يكونبغير قصد، فمما يمنع ذلك الغضب أن تتعرف على خصائص السلوك للمرحلة التي يمر بهاطلابك، فهذا يجعلك تنظر إلى ذلك السلوك بمنظار أكثر واقعية وموضوعية، فلا يكونبالحجم الذي تصورته. فمثلا إذا قام طالب بالتحدث مع زميله أثناء الشرح فإن هذاالتصرف في "عرف" الكبار غير سليم ويثير الغضب حقا، لكن إذا نظرت له على أنه تصرف منطفل أو مراهق يصعب عليه بطبيعته أن يبقى فترة طويلة ساكتا وبدون حراك، بدا لك الأمرطبيعيا أكثر.
2
ـ توقع السلوك .
معرفتك أيضا لنوعيات السلوك في المرحلةالعمرية لطلابك يجعلك تتوقع بعض التصرفات، فإذا حدثت لم يكن ذلك مفاجئا بل تكون قدأعددت نفسك للتصرف السليم حيالها.
احرص على اقتناء ومطالعة مرجع موثوق في علمنفس النمو.
3
ـ لا تهول الأمر!
لا تتصور أن كل تصرف غير مرغوب يقوم بهالطالب فالمقصود به إغاظة المعلم أو إفساد جو الدرس، فهذه النظرة تجلب الغضب فعلا. حاول ـ ما أمكن ـ أن تنظر إلى تلك السلوكيات على أنها أخطاء فحسب. وأن كثيرا منالسلوكيات التي تغضبنا إنما هي تصرفات طبيعية بالنسبة للطلاب خاصة في المرحلةالابتدائية والمتوسطة.
موسى ـ عليه السلام ـ وهو نبي الله المكلَّم، لم يتمالكنفسه مع معلمه الخَضِر فكرر السؤال عن أسباب ما يفعله الخضر من أمور رغم أنه قدوعده ألا يسأله عنها ورغم تنبيه الخضر له بعد كل سؤال.
4
ـ إياك والظلم..!
الغضب غالبا يدعو للعقاب، وأحيانا الانتقام، والانتقام مظنة الظلم، فاحذرالظلم، فبالإضافة إلى ما يسببه من أثر نفسي للطلاب، فهو معصية لله وظلمات يومالقيامة.
18-
أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب
لا نكن مثاليين! ففي كل فصل يوجد طالب أو أكثر يتسببون في إثارة المشاكل وإعاقة عمليةالتدريس بشكل أو بآخر. هناك بعض الأساليب للتغلب على هذه المشكلة أو التخفيف منها. تأمل معي الخطوات التالية:
1
ـ اجعل فصلك ممتلئا بالحيوية والنشاط حتى لا تسمحللملل بالدخول إلى نفوس الطلاب.
2
ـ ابحث دائما عن السبب الذي يدعو الطالبلإثارة المشاكل وقم بإزالته إن أمكن. قد يكون السبب وجوده بجانب طالب آخر قمبالتفريق بينهما. قد يكون للتعبير عن تضايقه من شيء معين أو لجلب الانتباه إليه،تعامل مع كل سبب بما يناسبه.
3
ـ اجعل ذلك الطالب في مقدمة الفصل حتى يكون تحتنظرك وبالقرب منك.
4
ـ ليس كل مشكلة يثيرها الطالب تحتاج إلى أن توقف الدرسوتعالجها، من التصرفات ما يكون مجرد النظر إلى الطالب أو المرور بجانبه والتربيتعلى كتفه كافيا لإنهائه دون أن يشعر الآخرون.
5
ـ من أكثر ما يسبب هذه المشاكلفراغ الطالب فأشغل الطلاب، ولا يكفي أن تنشغل أنت فقط بالتدريس!
6
ـ استخدمأسلوب الاستدعاء بعد نهاية الحصة والتفاهم مع الطالب بشكل ودي. حاول أن تأخذ منهوعدا ألا يكرر ما حدث.
7
ـ حاول نقل الطالب لفصل آخر.
8
ـ استعن بالمرشدالطلابي.
وقبل ذلك كله تأكد أن طلابك يعرفون بالتحديد ما تريد منهم أن يعملوهوما تريد أن لا يعملوه.
لا تستخدم الضرب! لن أدخل معك هنا في الجدل المعتاد حولالموضوع، واختلاف الآراؤ في ذلك. فالشيء الأكيد أن استخدام المعلم للضرب ممنوعنظاما منعا باتا، وهذا يكفيك للتخلي عنه.
19
ـ خطط ونفد وقيم و شاور تلاميذكوأشركهم في شيء من التخطيطالتخطيط من أسس النجاح في كل عمل. خطط لما تقومبه من أعمال في الفترة أو في الفصل الدراسي أو في السنة. الأنشطة والواجباتالإضافية كل ذلك يحتاج إلى تخطيط حتى يعطي ثماره المرجوة.
والتخطيط لا يفيد مالم ينفعه تنفيذ دقيق متقن وتقويم لما تم إنجازه.
شاور تلاميذك فيما تنوي أنتعمله ـ ما أمكن ـ فذلك يعودهم على مبدأ الشورى وإبداء الرأي وكذلك يجعلهم يتحمسونلما تريد عمله.
20
ـ اعمل اختباراتك بشكل جيد بحيث تكون تقييما لك أيضا
يقال إن الاختبار عملية ضابطة تقيس أداء المعلم والمستوى التحصيلي للطلاب. وعمل الاختبارات علم له قواعده وأسس علمية من حيث وضع واختيار الأسئلة وأنواعهاوضوابط كل نوع، ويخطئ بعض المعلمين في ظنه أن وضع مجموعة من الأسئلة كافية لاختبارالطلاب مادامت من داخل المقرر.
*
تأمل هذه القواعــد :
1-
ضع هدفا للاختبار .
2-
حدد الوقت المخصص للاختبار وحدد عدد ونوعية الأسئلة بناء عليه.
3-
قمبتحليل المادة الدراسية
4-
ضع الأسئلة بحيث يكون هناك تناسب بين الأسئلةالموضوعة وأجزاء المادة 5- اجعل الأسئلة واضحة جدا وخالية من أي لبس أو إيهام،وتذكر أن الاختبار الصادق هو الذي يقيس ما وضع لقياسه!
*
أسئلة موضوعية أممقالية ؟!
استخدم الأسئلة الموضوعية إذا كنت تريد قياس القدرة على تذكرالحقائق، وإذا كان وقت تصحيح الأسئلة قصيرا.
ضوابط صياغة الأسئلة الموضوعية:
*
أسئلة "الصح" والخطأ :
1.
لا تضع الجملة نصا حرفيا من الكتاب، بل أعدصياغتها حتى لا يكون الجواب بناء على إلف العبارة لا على الفهم. 2. تجنب التعابيرالغامضة أو غير المحددة.
3.
تجنب تعابير وصيغ العموم، مثل: "دائما" أو "كلّ" أو "أبدا" ...إلخ، إذ أنها توحي غالبا أن العبارة خاطئ
4.
يجب أن تكون الإجابةواحدة ومحددة وقاطعة.
*
أسئلة الاختيار من متعدد :
1.
يفضل أن تكونالخيارات ثلاثة أو أربعة
2.
يجب أن تكون الخيارات صحيحة من الناحية الإعرابية،حتى لا يكون إعراب الكلمة دليلا على الاختيار (هذا ما لميكن المقصود قياس القدرةاللغوية!)
3.
تجنب وضع عبارة: "كل ما سبق" ضمن الخيارات، إذا أن معرفة الطالبلخيار خاطئ يدل على خطأ هذا الخيار.
4.
ابتعد عن العبارات المنفية أو أساليبالاستثناء، لأن ذلك يربك فهم الطالب.
5.
لابد أن تكون الخيارات متقاربةومنطقية.
6.
اجعل أصل العبارة (الجزء الأول منها) يشتمل على مسألة واحدة فقط،واستبعد أي معلومات ليست ضرورية.
*
أسئلة الربط :
1.
يفضل أن تكون عناصرالقائمة الأولى أكثر من القائمة الثانية
2.
يجب أن لا يرتبط العنصر في كل قائمةإلا بعنصر واحد من القائمة الثانية، وفي حالة خلاف ذلك نبه الطلاب له.
3.
اجعلالربط عن طريق الأرقام أو الحروف وليس عن طريق رسم خطوط.
*
أسئلة إكمال الفراغ :
1.
اجعل الجملة تحتوى على إشارات وقرائن تحدد بالضبط الكلمة المطلوبة
2.
لا تعط أكثر من فراغين في الجملة، حيث أن ذلك يجعلها غامضة.
3.
اجعل الفراغ فيآخر الجملة ما أمكن، حتى يتضح المطلوب أكثر.
*
استخدم الأسئلة المقالية إذاأردت:
1.
أن تقيم فهم الطالب للمصطلحات الأساسية المهمة في مقرر ما.
2.
أنتعرف قدرة الطالب على المقارنة والموازنة بين الأحداث والمفاهيم والأشياء أو الربطبينها
3.
أن تقيس القدرة الإبداعية والتخيلية لدى الطالب.
*
ضوابط وضعالأسئلة المقالية :
1.
حدد طول الإجابة المتوقعة بالكلمات أو بالصفحة، حتى يكونلدى الطالب تصور عن طول الإجابة المتوقع.
2.
ضع نموذجا للجواب الصحيح ووزع عليهالدرجات بدقة، حتى يكون التصحيح أكثر موضوع
3.
اعط الوقت الكافي للإجابة.
4.
إذا كنت ستحاسب على الأخطاء الإملائية أو النحوية أو على الخط فأعلم الطلاب بذلكمقدما.
*
وماذا عن الاختبارات الشفهية؟!
قد تحتاج للاختبارات الشفهية فيبعض المواد لقياس المهارات الشفهية كالقراءة الجهرية، وأقول الجهرية لأن القراءةالصامتة يقصد منها الاستيعاب وهذه قد تختبر تحريريا.
عند وضع الاختبار تأكد منتحديد الهدف منه، وتأكد من المهارة أو الناحية التربوية التي تريد قياسها. بعضالمعلمين يظن أن الفرق بين الاختبار الشفهي والاختبار التحريري هو أن الطالب فيالأول يتكلم بالجواب وفي الثاني يكتبه كتابة، وهذا غير صحيح، فالفرق هو أن الاختبارالشفهي يقيس المهارات الشفهية، كالمحادثة والإلقاء والتجويد، ونحوها. فليس بصحيح ـمثلا ـ أن نسأل الطالب في اختبار شفهي للغة الإنجليزية أن يتهجى كلمة من حفظة، إذأن هذه مهارة كتابية.
*
راع القواعد التالية في الاختبارات الشفهية:
1.
ابدأ بالأسئلة السهلة لإزالة ما قد يقع في نفس الطالب من توتر.
2.
فاتح الطالبـ بعد رد السلام ـ بالتحية ولاطفه ببعض الكلمات المشجعة، وأكثر منها إذا رأيت عليهرهبة الامتحان 3. تجنب امتحان الطالب أمام زملائه، خاصة الطالب الخجول.
21
ـ "يسروا ولا تعسروا..!"
من المعلمين من يرى أن نجاحه في التعليم يقاس بمدىتشديده على طلابه وتشدده معهم، فالواجبات عليهم مضاعفة ولا بد من أن تكون الحلولنموذجية، والاختبارات صعبة ومحبطة. وهذا غير صحيح، فالتيسير مطلب شرعي وتربوي،والمعلم الناجح هو الذي يأخذ بأيدي طلابه ويصعد بهم شيئا فشيئا بالحفز والترغيبوشيء من الترهيب، أما التشديد والتعنت فكل يحسنه! والنفوس دائما تميل إلى من يسهلعليها الأمور. والله عندما أمر بالصيام، ولما فيه من المشقة قال: {أياما معدودات} تسهيلا للأمر على النفوس.
22
ـ كن معلما مربيا.. لا ملقنا!
ليستمهمة المعلم أن يحقن أذهان الطلاب بالمعلومات، بل المعلم مربِ، فلا يكن همك هوتنمية الناحية المعرفية عند الطالب بإكسابه معلومات أكثر بل ليكن هدفك مساعدةالطالب على النمو من جميع الجوانب العقلية والروحية والجسمية والنفسية والعاطفية،وإكسابه الاتجاهات الصحيحة، واجعل المعلومات وسيلة لا غاية في ذاتها، فليس المقصودـ على سبيل المثال ـ أن "يعرف" الطالب أن الصدق صفة حميدة بل الهدف أن يتمثل الصدقفي تعامله وأقواله وأفعاله.
23
ـ انتبه إلى مواهب تلاميذك وقم بتنميتها، ولاتكن جامدا على مقررك!
قلنا إن المعلم مربِ، فعليك أن تتنبه إلى الجوانبالإيجابية ونقاط القوة في طلابك حتى تنميها وتساعدهم على استغلالها والاستفادةمنها. فلا يشغلك ما أنت فيه من تدريس لمقررك عن التنبه لهذه النقطة، فقد يكون لدىبعض الطلاب مواهب ومهارات لا تعتني بها المقررات على الوجه المطلوب، فتنبه لهذاالنقص فيها وقم بتكميله، ولا تنس أن المعلم جزء من المنهج! وكم من الإبداعات وئدتوكم من العقول ذات المواهب أهملت ولم تنمَّ وتوجه التوجيه الصحيح بسبب غفلة المعلمأو جهله. وتلك ثروات تهدر وطاقات تضيع سدى!
24
ـ راع الفروق الفردية
من المسلمات التربوية أن الطلاب يختلفون في قدراتهم العقلية ومهاراتهموسماتهم النفسية، فلا تغفل عن مراعاة هذا الجانب في تعاملك مع طلابك. فالطالب الذكيالمتفوق يحتاج إلى نشاطات تتحدى قدراته حتى يستمر في تفوقه، والطالب البطيء التعلميحتاج إلى تأنِ ورفق في التعليم، والطالب الخجول يحتاج إلى أن يعامل بطريقة لايتعرض بها إلى الإحراج الشديد أمام زملائه.. وهكذا مع كل نوعية من الطلاب، يجب أنتعاملها بما يناسبها وبما يجعلها أكثر فعالية. وهذا مع فائدته في هذا الجانب فإنهيجعل الدرس أكثر حيوية بتنويع أساليب الشرح والتعامل مع الطلاب.
25
ـ استخدمالواجبات المنزلية بفعالية
يرى بعض المعلمين أن الواجبات المنزلية تحصيلحاصل أو أمر روتيني يؤدى بلا هدف، والواقع أن الواجب المنزلي جزء من الدرس ويجب أنيكون مخططا له وله أهداف محددة. فليس القصد إشغال الطلاب أو اتعابهم.
-
بعضالنقاط المهمة التي تتعلق بالواجب المنزلي:
1
ـ حدد الهدف من إعطاء الواجب، هلهو للتمرين والتطبيق، أم للتقويم...؟
2
ـ يجب أن لا يكون الواجب مرهقا للطالب،أو كثيرا بحيث يطغى على وقت الواجبات الأخرى أو وقت الراحة.
3
ـ تأكد أن الطالبيفهم ما ينبغي عمله، فجهله بالطريقة يجره إلى أحد أمرين:
ا. الحل الخاطئ .
ب. النقل من زملائه.
4
ـ يستحسن (وأحيانا يجب) أن تبدأ الحل مع الطلاب فيالفصل أو تعطي أمثلة محلولة.
تصحيح الواجبات
1
ـ إذا أعطيت واجبا فلا بد منتصحيحه بشكل ما، فلا فائدة من واجب لا يصحح.
2
ـ تصحيح الواجب لا يعني التأشيرعليه، أو كتابة "نظر" أو "شوهد"، بل لا بد أن يكون التصحيح تصحيحا فعلا.
3
ـ كندقيقا في تصحيحك، فمن أقبح الأشياء أن تؤشر بعلامة "الصح" على عمل خاطئ. تصورالموقف لو قارن الطالب إجابته بإجابة طالب آخر صحيحة، أو لو حاكمك لدفتر الواجباتعند تصحيحك لورقة امتحانه!
4
ـ لا يكفي أن تشير بعلامة الخطأ على إجابة الطالببل لابد أن تشير إلى نوعية الخطأ. وغالبا يستخدم كثير من المعلمين أسلوب الرموزالمتفق عليها، فمثلا الدائرة على الكلمة تدل على الخطأ الإملائي، والخط أسفل الكلمةيدل الخطأ النحوي .. وهكذا، فهذا يوفر الوقت على المعلم.
26
ـ أدِر فصلك بفعالية!
لا تكن أنت المصدر الوحيد للتعلم في الفصل حاول دائما أن لا تكونأنشطة التعلم متركزة حولك، بل اعمل على جعل الطلاب يستفيد بعضهم من بعض، ويقومونبالعمل هم بأقل جهد منك، حيث ينحصر دورك في الإشراف وتسهيل عمليات التعلم. عودالطلاب على طرح الأسئلة على زملائهم، وعلى الاستنتاج وعدم انتظار المعلومة تأتيهمجاهزة.
كن عادلا في توزيع أنشطة التعلم على الطلاب ، يجد كثير من المعلمينأنفسهم ـ دون شعور في كثير من الأحيان ـ يركزون أنشطتهم على مجموعة قليلة من الطلابفي الفصل، وهم المتميزون، ويغفلون أو يهملون بقية الفصل. وقد يكون لديهم مسوغ لذلكوهو قولهم: إن الاقتصار على هذه الفئة تعطي الدرس حيوية، ولو تركناهم وأشركنا جميعالفصل بما فيهم الطلبة الضعاف لكان الدرس بطيئا ودون حيوية! وهذا بالتأكيد ليسبمسوغ صحيح. فالدرس ليس للطلاب الجيدين فقط، بل يجب أن يستفيد منه الكل مع مراعاةالفروق الفردية. وما يناله الفصل بمجموعه عند اشتراكه في أنشطة الفصل يفوق ما قديعتري عملية التدريس من بطء أو فتور.
27
ـ حافظ على وقت الدرس
الوقت هو الدرس، فبدون الوقت لا تستطيع أن تقدم درسا. حافظ على وقت الدرس واجعل كل دقيقةفيه تخدم الأهداف التربوية. بإمكانك استخدام الأساليب التالية للحفاظ على الوقت.
1
ـ كن في فصلك في الوقت المحدد
2
ـ لا تسمح للطلاب بالتأخر عن وقت الدرس،وعودهم على الحضور قبيل دق الجرس.
3
ـ تقيد بقدر الإمكان بخطة الدرس، ولا تستطردإلا للضرورة.
4
ـ تأكد من وجود كل ما تحتاجه في درسك معك في غرفة الفصل وبحالةجيدة.
5
ـ كون عادات راتبة (روتين) للأعمال التي ينبغي على الطلاب عملها في كلدرس، مثل جمع دفاتر الواجب أو مسح السبورة، فبدلا من أن تطلب منهم عمل ذلك كل درسعودهم على طريقة محددة.
6
ـ استغل الدرس حتى آخر دقيقة.
وبالتأكيد لا يعنيهذا أن يكون الدرس على وتيرة واحدة من الجد والنشاط، لكن المقصود إلا يضيع شيء منالدرس فيما لا فائدة فيه.
28
ـ علم الطلاب كيف يتعلمون
يشكوالمعلمون وأولياء الأمور من إهمال الطلاب لدروسهم وعدم مذاكرتهم لها، وهذه حقيقةواضحة ويتفق عليها الجميع بالنسبة لغالبية الطلاب، وحتى الطلاب المجدون لا يبذلونكل ما في قدرتهم في المذاكرة.
والأسباب متعددة، لكن هناك سبب نغفله وهو من أهمالأسباب، ألا وهو أن كثيرا من الطلاب لا يعرفون كيف يتعلمون، وكيف يذاكرون؟!
فبدلا من أن نجعل الطالب عالة على المعلم وعلى ولي الأمر، لماذا لا نعلمه كيفيذاكر وكيف يدرس وندربه على ذلك، وستكون النتائج جيدة.
في بداية كل سنةوبالتعاون مع المرشد الطلابي قم بتعليم الطلاب وتدريبهم على أساليب المذاكرةالصحيحة، بخطوات عملية واضحة. ولا أعني بذلك أن نحث الطلاب على المذاكرة، ونبين لهمأهمية مراجعة الدروس، أو نقول لهم حضروا الدرس قبل الشرح وأقرءوه بعده .. فقط، بللا بد أن نوضح لهم وبالأمثلة: كيف يقرأون؟ وكيف يستخرجون المعلومات والنقاطالأساسية مما يقرؤونه ؟ و كيف يستطيعون التركيز والانتباه على ما يقرأونه؟ وما هيالأمور التي تساعد على المذاكرة الصحيحة.
29
ـ علم الطلاب الرجوع إلى مصادرالمعلومات
نحن في عصر التفجر المعرفي، وليس من المعقول أن نطلب من الطلابحفظ كل المعلومات. والغريب أننا نطلب منهم أن يحفظوا معلومات لو سئل عنها من يحملمؤهلا علميا عاليا لما وجد أي غضاضة في الرجوع إلى أقرب مرجع علمي للحصول عليها. فلماذا لا نكتفي من الطالب بأن يعرف مكان وجود المعلومة وكيف يستخرجها، دون أننشغله بالحفظ الذي ينتهي مفعولة غالبا بانتهاء الاختبار. وبالتأكيد هذا لا ينطبقعلى كل المعلومات، فهناك قدر منها لا بد للطالب من حفظه، لكن لو طبقنا هذه القاعدةلخففنا الكثير من الإجهاد عن الطلاب. يتخرج الكثير من طلابنا وهو لا يعرف أمات [4] المراجع في حقول المعرفة الأساسية ولا كيف يستخدمها.
علم الطلاب طريقة الحصولعلى المعلومات بسرعة ومن مصادرها المعتمدة تفتح له قنوات إمداد علمية مستمرة التدفقومتجددة.
30
ـ علم الطلاب كيف يفكرون!
تعود طلابنا أن تعمل لهمالأشياء وتحل لهم المسائل، وحتى إذا قاموا بالعمل أنفسهم فإنهم غالبا يقومون بهبطريقة آلية. وذلك لأن طرق التدريس التي نتبعها تعتمد على التلقين، وإعطاء الأفكارجاهزة.
عود طلابك على استخدام تلك الأجهزة الجبارة التي وهبهم الله: عقولهم! اطلب منهم دائما أن يفكروا في حل ما يعترضهم من مشاكل. اطرح عليهم الأسئلة .. استثرأذهانهم، علمهم طرق التفكير السليم وطريقة حل المشكلات. علمهم التفكير الإبداعي.
إن من يلاحظ أطفالنا الصغار يجد في كثير منهم ذكاءً فطريا باهرا، لكن سرعان ما "ينطفئ" جزء كبير منه أثناء الدراسة، حتى لتكاد تحس أحيانا أنك أمام مخلوقات لاتفكر! ترى من المسئول عن هذا الهدر الضخم في الطاقات الذهنية؟ لا شك أن هناك أسباباكثيرة، لكن يستطيع المعلم الواعي إصلاح الشيء الكثير.
وبالمناسبة فإن التفكيرالإبداعي ـ على عكس ما هو شائع ـ لا يحتاج إلى ذكاء خارق، بل يحتاج إلى إلمامبطريقته وتدرب عليها.
كيف تعلم طلابك الإبداع
1
ـ اجعل جو الفصل متقبلاللأفكار الجديدة والغريبة.
2
ـ شجع الطلاب على تحسس واستكشاف البيئة، والتعبيرعن مشاعرهم وأفكارهم
تجاهها
[center]3ـ استقطع شيئا من الوقت لتشجيع الإبداع وتوليدالأفكار.
4
ـ شجع الطلاب على الاشتغال بمجالات متعددة، وقدم لهم أنشطة متنوعةوجديدة.
5
ـ أخبر الطلاب أن كل شخص يمكن أن يكون مبدعا إلى حدما.
منقووووولللفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omelmoameneen.ahlamontada.net
 
نصائح مفيدة للمعلم (جزء 2 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التنمية البشرية :: إرشادات للمعلمين-
انتقل الى: